منتديات وقروب الامبراطور الرسمي
{مرحبــا بكــل الزوار نور المنتدى بوجودكمـ}
(حيـــــــاكم اللــــه ياحـــــــلى زوار بالمنتــــــــــــدى)

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات وقروب الامبراطور الرسمي
{مرحبــا بكــل الزوار نور المنتدى بوجودكمـ}
(حيـــــــاكم اللــــه ياحـــــــلى زوار بالمنتــــــــــــدى)
منتديات وقروب الامبراطور الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إطلاق اللحية .. فرض أم سنّة ؟؟

اذهب الى الأسفل

 إطلاق اللحية .. فرض أم سنّة ؟؟ Empty إطلاق اللحية .. فرض أم سنّة ؟؟

مُساهمة من طرف alambrator 009 الخميس فبراير 02, 2012 9:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***

السؤال : إطلاق اللحية .. فرض أم سنّة ؟؟


الشيخ .. حامد بن عبدالله العلي :

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله

لايجوز للرجل أن يحلق لحيته لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتوفير اللحى ، فعن ‏ابن عمر ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : ‏ ‏خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب . وكان ‏ ‏ابن عمر ‏‏إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه .ـ رواه البخاري


قال الإمام بن حجر : ـ و « وفروا اللحى » ‏‏أما قوله " وفروا " فهو بتشديد الفاء من التوفير وهو الإبقاء أي اتركوها وافرة وفي رواية عبد الله بن عمر عن نافع في الباب الذي يليه " أعفوا " وسيأتي تحريره , وفي حديث أبي هريرة عند مسلم أرجئوا وضبطت بالجيم والهمزة أي أخروها , وبالخاء المعجمة بلا همز أي أطيلوها , وله في رواية أخرى " أوفوا " أي اتركوها وافية , قال النووي وكل هذه الروايات بمعنى واحد ,

واللحى بكسر اللام وحكي ضمهاوبالقصر والمد جمع لحية بالكسر فقط وهي اسم لما نبت على الخدين والذقن . ‏ وقد ورد ما يدل على جواز التخفيف من شعر اللحية في حدود القبضة ، وكان ابن عمر رضي الله عنه إذا حج أو اعتمر أخذ ما فضل عن قبضته ، رواه البخاري ، وقال في الفتح ( الذي يظهر أن ابن عمر رضي الله عنه كان لايخصص هذا بالنسك بل كان يحمل الامر بالإعفاء على غير الحالة التي تتشوه فيها الصورة بإفراط طول شعر اللحية أو عرضه )

وذكر أن الطبري رحمه الله روى عن عمر أنه فعل ذلك برجل أي قص اللحية الطويلة ، وقال ـ أي ابن حجر ـ وأخرج أبو داود بسند حسن عن جابر كنا نعفي السبال إلا في حج أو عمرة ، والسبال ما طال من شعر اللحية ، وذكر الطبري عن الحسن وعطاء أنه يؤخذ من طولها وعرضها مالم يفحش واختار قول عطاء ، ينظر فتح الباري 10/350 والحاصل أنه يجوز الاخذ من طول اللحية وعرضها وتهذيبها مالم يفحش ، والحد هو قبضة اليد كما ورد عن الصحابة

والله أعلى و أعلم


طريق الإسلام
alambrator 009
alambrator 009
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2011

https://alambrator-group.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى